Home » أفخم الطائرات الخاصة في العالم..للأثرياء فقط
طائرات خاصة

أفخم الطائرات الخاصة في العالم..للأثرياء فقط

تتنوع الطائرات الخاصة حول العالم، ولكن غالبيتها قد خصصت لشخصيات بارزة وكبار الأثرياء ورجال الأعمال، وبالتالي، فقد تفننت الشركات في إنتاج وتصميم هذا النوع من الطائرات لكي تناسب الرفاهية التي يعيشون فيها بحيث تبدو كالأجنحة الفندقية الطائرة على غرار “إيرباص إيه 330 VIP” التي لا تقل عن كونها قصراً طائراً بتكلفة 200 مليون دولار من تصميم شركة “Comlux” السويسرية.

ونشرت “سي إن إن” في تقرير أبرز هذه الطائرات الفاخرة وكيف تبدو الرحلات الجوية على متنها لتناسب حياة الأثرياء ورجال الأعمال والشخصيات المهمة.

سوق خاص جداً

 

– من أجل الدخول إلى هذا النوع من الأسواق، طورت شركات الطيران وحدات ونسخا هي الأفضل بين منتجاتها وانخرطت في صناعتها شركة “بوينج” بالنسخة (BBJ) بينما أطلقت منافستها الأوروبية “إيرباص” (ACJ).

– طُورت هاتان النسختان على أساس الطائرات “إيرباص إيه 320″ و”بوينج 737” لكي يستقلها كبار الشخصيات والعملاء، كما أنهما أطلقتا فروعاً خاصة بإنتاج هذا النوع من الطائرات.

– يوجد حول العالم ما يقرب من 300 طائرة خاصة فاخرة وبعضها مخصص للحكومات مثل “إير فورس وان” الرئاسية الأمريكية.

– بعض رجال الأعمال الذين ينطلقون في رحلات جوية عبر هذه الطائرات يمتلكون بالفعل نسخاً خاصة بهم أقل حجما.

ظهور على كافة مستويات التكلفة

 

– تشترك الطائرات الفاخرة في الهيكل الخارجي وكونها وحدات تجارية، ولكنها تتنوع من حيث التكاليف ودرجة الرفاهية والأداء والحجم، فالطائرة “إيرباص إيه 330” يمكنها استيعاب 60 شخصاً والتحليق لـ17 ساعة دون إعادة تزود بالوقود.

– توفر الطائرات الخاصة العديد من الوسائل الترفيهية التي تميزها عن نظيراتها المدنية العادية مثل التصميم والأثاث من الداخل ومساحة المقصورات والكبائن والوسائل التكنولوجية الحديثة.

– ليست كل الشركات المعنية بصناعة الطائرات يمكنها تصميم وحدات خاصة لكبار الشخصيات، فهي بمثابة عمل فني مقتصر فقط على الخبراء، ولعل أبرز طائرتين للجيل القادم من الوحدات الخاصة هما “إيرباص إيه 350″ و”بوينج 787”.

أذواق مختلفة

 

– أوضحت “إيرباص” أن الجميع يتوقع من هذه الطائرات أن تكون فارهة للغاية، وتختلف درجة الرفاهية من شخص لآخر، فبعض رجال الأعمال الذين يريدون اقتناء وحدات خاصة تكون لهم متطلبات بعينها من حيث الألوان والتصميم.

– بعض العملاء لا يهمهم الرفاهية في المقام الأول نظراً لكونهم شخصيات منشغلة للغاية وبعض الطائرات تكون بمثابة فندق للإقامة ووسيلة انتقال في نفس الوقت.

– دخل في التصميم الداخلي لبعض الطائرات الفاخرة معدن الذهب النفيس كناية عن مدى الثراء والرفاهية بالإضافة إلى وجود أنظمة ترفيهية أخرى واتصال بالإنترنت والأقمار الصناعية.

– تضم الطائرة “إيرباص إيه 330” مساحات لحمل سيارة فاخرة على متنها كما أطلق على نظيرتها “إيه 380” اسم القصر الطائر.

1. “VIP Airliner

 

– عبارة عن طائرة “ACJ319” طراز إيرباص كما تمتلك وحدات من أحجام وتصميمات.

2. “Comlux”

 

– تمتلك طائرة خاصة “إيرباص ACJ 319” وتخصصت هذه الشركة السويسرية في تصميم وحدات خاصة على أعلى درجة من الرفاهية، وتمتلك طرازات مختلفة مثل “إيه 350″ و”إيه 330” وغيرهما.

3. “Kestral Aviation

 

– كشفت الشركة الأسترالية عن عدة نسخ تمتلكها من الطائرات الخاصة والتي تضم “بوينج بيزنس جيت 787”.