Home » بي إم دبليو M من الأمس إلى اليوم رحلة 50 عاماً في “مهرجان الشارقة للسيارات القديمة” 2024
رئيسى سيارات محركات

بي إم دبليو M من الأمس إلى اليوم رحلة 50 عاماً في “مهرجان الشارقة للسيارات القديمة” 2024

ابتكر مهرجان الشارقة للسيارات القديمة فكرة الجمع بين الماضي والحاضر مع واحدة من أعرق السيارات في العالم… حيث جمع بين سيارتي BMW من الطراز الشهير M الصادرة عام 1972 وزميلتها من نفس الفئة بنسخة XM التي أصدرت سنة 2022 لتكون بمثابة احتفال بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنتاج أول سيارة M على الإطلاق.

فكرة جذبت جمهور المهرجان لمعاينة واحدة من أجمل السيارات في العالم، والتي تتميز بلونها الأبيض مع خطوط طويلة زرقاء الحمراء متداخلة على الجانبين بشكل متناسق وجذاب، واللمسة الفنية الساحرة لمصممها بول براك في هيكلها الانسيابي، ما سمح لها أن تُعمّر طويلاً وترسخ مكانتها في عالم السيارات.

إضافةً إلى شكلها الإسفيني المذهل الذي  ابتكره  المصمم الإيطالي الشهير جورجيتو جيوجيارو وتجمع السيارة  بين الطابع الرياضي والجمالي في آنٍ واحد، مع المصابيح الأمامية القابلة للطي والمسطحة كلياً، والشرائح السوداء فوق نوافذها الخلفية مع ارتفاعها المنخفض البالغ 1.14 متر. لكن الأهم من كل ما سبق أنها تتميز بكونها الفريدة من نوعها على مستوى العالم التي تحمل شعار الصانع الألماني الشهير الثنائي في زوايا هيكلها من الخلف، ولم يصنع منها سوى 453 نسخة فقط.

تكنولوجيا سابقة لعصرها

تتمتع M1 بالقوة والسرعة التي تتميز بها سائر سيارات BMW، لكنها مع محركها الخلفي سداسي الأسطوانات الذي يولد قوة 273 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 330 نيوتن متر، مع وزنها الخفيف للغاية والبالغ 1300 كغ فقط ما يجعله سابقاً بكثير لعصره لتصل سرعتها القصوى لـ 262 كيلومتر بالساعة ما جعلها أسرع سيارة ألمانية في ذلك الوقت. لتكون الأساس المتين لمحركات BMW M88، والسيارة الأكثر شهرة بين عامي 1975 حتى 1980 قبل أن تدخل عالم سباقات السرعة الفورمولا ون في أوروبا.

في عام 1979، أصبحت BMW M1 رمزاً للفن والسرعة بفضل تصميمها الفريد من قبل الفنان الأمريكي أندي وارهول، الذي زين نسخة BMW Procar 1979 بألوانه الزاهية. كانت هذه السيارة غالية جداً، حيث بلغ سعرها 115 ألف دولار، أي ما يعادل سعر سيارتين من فيراري 308.