شاهد..المنزل الذكي يمكن التحدث مع الأجهزة

ظهرت في أفلام الخيال العلمي السينمائية أفكار مستقبلية عن المنازل حيث يمكن التحدث مع الأجهزة بداخلها والتواصل فيما بينها أو إرسال رسائل نصية فورية لها على غرار تطبيق “إيكو” من “أمازون” و”جوجل هوم”.

وانخرط في هذا الأمر العديد من الشركات التكنولوجية من بينها “آبل” (AAPL.O) التي تطور تطبيق “سيري فويس” لتذهب بعيدا عن الجوال والحاسوب، كما تتوسع “سامسونج” في تطوير تكنولوجيا ذكاء اصطناعي والدعم الافتراضي بالإضافة إلى تطوير الأجهزة المنزلية الذكية.

 

ويعكف مؤسس “فيسبوك” (FB.O) “مارك زوكربيرج” على تطوير نسخته الخاصة بمنزل آلي بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي معززا تقنية التواصل بالرسائل النصية، فمن الممكن على سبيل المثال إرسال أمر لماكينة صنع القهوة برسالة نصية من خلال “واتس آب” في وقت معين وبطريقة معينة.

 

وفي ذات السياق، تطور شركة “يونيفايد إنبوكس” أجهزة منزلية يمكن ربطها برسائل نصية لها رقمها السري مع مالكها فقط والتواصل بشكل آلي، ويأتي ذلك في إطار العمل على ما يعرف بـ”إنترنت الأشياء” والتسابق بين الشركات لتحويل المنازل التقليدية إلى ذكية عن طريق الأجهزة بداخلها مع لمسات تكنولوجية.

 

ولا تزال الأبحاث والتجارب جارية لإنتاج تطبيقات وتحديث أجهزة منزلية تعمل بأمر صوتي أو برسالة نصية من المستخدمين والتواصل معها بشكل ذكي.

 

يُشار إلى أن الموظف السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” والذي يلجأ حاليا سياسيا في روسيا “إدوارد سنودن” قد حذر من شاشات التلفاز والأجهزة الإلكترونية التي تشحن عبر مواقع تجارة إلكترونية، مشيراً إلى أنه من الممكن استغلالها في التجسس على أصحابها.

Comments

comments

اترك رد

8 + 5 =