فورد تخترع عجلة رياضية بتصميم مميز

لطالما كانت الإطارات المثقوبة مشكلة كبيرة لراكبي العجلات، لكن يبدو أن المشكلة ستزداد تعقيدا، بعد أن اخترع مهندسو شركة فورد عجلة رياضية يمكن نفخها بالهواء أو تفريغها ليمكن وضعها في حقيبة السيارة. وجميع أجزاء العجلة مصنوعة من مطاط، يمكن ملؤه بالهواء حتى العارضة السفلية والعارضة الخاصة بالمقعد، لكن عمود القيادة والمقعد والبدالات والسلاسل الجنزيرية مصنوعة من المواد التقليدية للعجل.
جميع العارضات التي يمكن نفخها بالعجلة مصنعة من 7 أنابيب مطاطية مصفوفة على شكل بتلة داخل أنبوبة أخرى مطاطية مصنعة من مادة كيفلر تصبح صلبة عند ملء الأنابيب الداخلية بالهواء.
ويؤكد المصنعون أن مادة كيفلر التي تستخدم في صناعة القمصان المضادة للرصاص سيكون بوسعها حماية الأنابيب الداخلية المملوءة بالهواء من أن تثقب، كما أن تلك الأنابيب لن تلمس الأرض لذا سيكون من الصعب أن تحتك بأي أجسام حادة تؤدي لثقبها.
جميع أنابيب الهواء داخل العجلة سيتم ربطها ببعض عن طريق صمامات تسمح بمرور الهواء بينها، ويمكن تفريغها من الهواء ليتسع تخزينها بحقيبة السيارة. كما أكد جوناس هينكنز الذي يعمل مهندسا في فريق التطوير الخاص بفرع شركة فورد الرئيسي في ديربورن ميتشيجان، أن العجلة عند نفخها ستصبح صلبة بما فيه الكفاية لتحمل وزن الراكب، كما يمكن نفخ العارضة الواصلة بين المقعد والعجلة الخلفية لتخفيف الضغط وضبط خصائص التعليق بهيكل العجلة ما يؤدي إلى راحة الراكب.
ولملء العجلة بالهواء سريعاً، يمكن تركيب مضخة هواء في السيارة أو يمكن استخدام حاويات هواء مضغوطة لتزويد العجلة بالهواء، إذا ما احتاجت أثناء ركوبها. ويتم التفكير في إمكانية تركيب موتور كهربي للعجلة لإراحة الراكب إذا ما رغب في ذلك.
يذكر أن هذه العجلة ليست أول اختراع تقوم به شركة فورد بهدف المساعدة في إيجاد طرق بديلة لسيارات للانتقال في المدنية، فقد صممت الشركة في 2008 عجلة يمكن تجميعها من أجزاء سيارتك مثل مسند الرأس والإطار الاحتياطي ورافعة السيارة.

Comments

comments

اترك رد

18 − four =