Home » أطعمة ترفع معدل الطاقة لديك
صحة و رشاقة

أطعمة ترفع معدل الطاقة لديك

أثبتت الدراسات أن الناس إجمالاً في عصرنا الحالي يعانون من التعب والإرهاق أكثر من أي وقت مضى وذلك بسبب طول ساعات العمل وتعدد المهام، وازدياد نسبة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات النوم بسبب التوتر والإرهاق.

وفي حال كان التعب لا ينبع من أي مشكلة طبية فيجب إعادة النظر بالنظام الغذائي اليومي لأن الكثير من عادات الأكل الشائعة تسبب انهيار الطاقة بشكل سريع وتزيد من الشعور بالتعب خلال النهار، لذلك ينصح اختصاصيو التغذية بتناول بعض أنواع الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الضرورية لتعزيز الطاقة في الجسم، ومن أهم هذه العناصر الغذائية:

البروتين

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذي لا يحصلون على كمية كافية من البروتينات في نظامهم الغذائي وخاصة على وجبة الإفطار يتعرضون للشعور بالتعب والإرهاق أكثر من غيرهم، كما يزداد لديهم خطر الإصابة بالإكتئاب. وتساعد البروتينات في بناء الجسم وإصلاح الأوعية الدموية، كما تعمل الأحماض الأمينية على زيادة مستويات الناقلات العصبية التي بدورها تحسن المزاج وتعزز اليقظة، وتعد الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان إلى جانب البقوليات من أهم المصادر الغنية بالبروتين والأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

الحديد

يعتبر نقص الحديد من أكثر الأسباب شيوعاً لمرض فقر الدم مما يؤدي إلى انخفاض حجم خلايا الدم الحمراء وازدياد الشعور بالتعب. ويمتص الجسم الحديد بشكل أفضل من المصادر النباتية لهذا العنصر أكثر من المصادر الحيوانية، ويتوفر الحديد في اللحوم الحمراء والنباتات ذات الأوراق الخضراء بالإضافة إلى الفول والبازلاء. علاوةً على ذلك، يفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C كونه يساعد على امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات مصدراً رئيسياً للطاقة، ويميل معظم الناس إلى تناول الكربوهيدرات البسيطة التي تعمل إرسال السكر للدم الذي يتم استهلاكه بسرعة، ولكن ينصح الأطباء باختيار الأطعمة التي تزود الجسم بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة.