أجريت شركة “سكاي درايف” اليابانية رحلات تجريبية لسيارتها النموذجية الطائرة مع طيار بشري، والتي تعد أصغر سيارة طائرة في العالم، حيث تأمل الشركة أن تكون قادرة على تقديم عرض عام كامل للسيارة في وقت لاحق هذا الصيف.
وحسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فأن الرحلات التجريبية تجرى في منشأة داخلية محمية في مركز طيران الأبحاث التابع للشركة خارج ناغويا في اليابان، وكان هناك عدد من الرحلات الجوية التجريبية السابقة، ولكن تم إجراؤها جميعًا عن طريق جهاز التحكم عن بعد وليس برفقة طيار بشري.
وتريد الشركة أن تكون السيارة جاهزة للإصدار المحدود من التجزئة في وقت مبكر من عام 2023، والإنتاج الضخم بحلول عام 2026، وقالت الشركة إنها لن تفصح عن الكيفية التي تسير بها الرحلات التجريبية حتى الآن، ولكنها تقول إن الأمور تسير على ما يرام لمواصلة القيام بها.
وكانت شركة “تويوتا” التي أسس مهندسين سابقين بها شركة “سكاي درايف” قد منحت الأخيرة حوالي 350 ألف دولار في عام 2017 للمساعدة في تطوير سيارات الطيران.
وفي حين إن التصورات الخاصة بالسيارة الطائرة تقدم مقصورة نحيفة ولامعة بأربعة مراوح أفقية على نمط الطائرات دون طيار في كل زاوية، تبدو مركبة الاختبار أشبه بسيارات “جو كارت”.
ويبلغ طول النموذج الأولي حوالي خمسة أقدام بفضل شريط القوائم وطوله أقل قليلا من 12 قدمًا وعرضه 12 قدمًا، وتأمل الشركة أن تساعد المركبات الطائرة في تخفيف الازدحام المروري ، خاصة في المدن الكبرى المزدحمة مثل طوكيو.
وتستهدف الشركة سرعات قصوى تبلغ 62 ميلاً في الساعة أثناء وجود السيارة الطائرة في الهواء، و93 ميلاً في الساعة أثناء الاقتراب من الأرض، كما تقول الشركة إن السيارة سوف تكون قادرة على السفر على ارتفاع يصل إلى ثلاثة أقدام عن الأرض.