Home » دليلك الشامل لتنسيق القميص وربطة العنق
ملابس

دليلك الشامل لتنسيق القميص وربطة العنق

وفرة الخيارات المتاحة في عالم الموضة تؤدي الى الإرباك وبالتالي إتخاذ القرارات الخاطئة ولعل تنسيق القميص مع ربطة العنق هو أكبر دليل على هذا الإرباك. 

يكفي أن تلقي نظرة حولك، سواء في مكان عملك أو أي مكان اخر وستجد الغالبية بخيارات سيئة، وبطبيعة الحال من غير المعقول أن غالبيتهم تملك ذوقاً سيئاً..بل الخلل يكمن في الخيارات العديدة التي جعلتهم يرتكبون الأخطاء.
فكيف يمكن حل هذه المعضلة ؟

أساسيات دولاب الألوان

الإنطلاق يجب أن يكون من الأساسيات، أي أساسيات تنسيق الألوان. وبالتالي سنعيد التذكير بشكل مبسط بأساسيات دولاب الألوان:

الألوان المماثلة هي الالوان المجاورة  لبعضها البعض . يسهل إختيار لوناً واحداً منها لملابسك وإختيار الالوان المجاورة للإكسسوارات.

الألوان المكملة هي التي تقع مقابل بعضها البعض وهي من الخيارات التي يصعب تنسيقها لانها من الألوان القوية.

الألوان المتناقضة هي التي تفصل بينها ٣ ألوان وأفضل طريقة لتنسيقها هي بأختيار لون داكن على أن تكون البقية أفتح.

حين يتعلق الامر بالقمصان وربطات العنق أسهل مقاربة هي الإعتماد على الألوان المتناقضة وليس المكملة لكونها أصعب مثلاً قميص أزرق مع ربطة عنق باللون العنابي مع بدلة كحلية.

أما في حال كان الخيار الألوان المكملة فإن السر يمكن في تنويع الدرجات مثلاً قميص أزرق بدرجة أدكن من الخيار أعلاه مع ربطة عنق باللون البرتقالي المحروق.

صحيح أن أسهل خيار ممكن هو الاعتماد دائماً على القميص الأبيض لانه يسهل تنسيقه مع كل الألوان ولكن لا متعة في ذلك. فالموضة قائمة على التنوع في الخيارات والطلات.

اختيار ربطات العنق

قاعدة ثابتة وهي أن لون ربطة العنق يجب أن يكون دائماً أدكن من لون القميص. وعند إختيارها يجب الإستثمار بربطة عنق بنوعية جيدة، أما الحجم فيتم إختياره وفق عرض طية السترة. أما العقدة فيجب أن تتناسب مع نوعية ياقة القميص.

ربطات العنق مع القميص الأبيض

القميص الأبيض من أساسيات موضة أي رجل وذلك لانه يسهل تنسيقه مع مختلف الالوان. في الواقع يمكنك إختيار أي لون تشاء وسيكون ملائماً أما الرجال الذي يحبون إضافة الحيوية الى طلتهم يمكنهم إختيار ربطات العنق المنقوشة أو المخططة.

ربطات العنق مع القميص الأزرق الفاتح

هنا يجب العودة الى أساسيات دولاب الألوان وحجم ربطة العنقوالإلتزام بها. القمصان باللون الأزرق الفاتح تتناسب وبشكل مثالي مع ألوان العائلة نفسها، ومع ربطات العنق المنقوشة أيضاً من عائلة الألوان نفسها.

البرتقالي من الألوان المكملة ولكن يجب اختيار البرتقالي المحروق وذلك للحصول على طلة مميزة.

الأصفر والأحمر من الألوان المتناقضة للأزرق لذلك فإن ربطات العنق باللون الخمري، الزهري، أو الخردلي مثالية.

الأخضر هو لون مماثل لذلك حاول أن يكون داكناً وليس فاتحاً.

ربطات العنق مع القميص الزهري

الالوان المشابهة للزهري هي البنفسجي الفاتح والداكن، صحيح أنها من الألوان القوية ولكن اختيار التدرجات الداكنة يخفف من حدتها.

الأخضر من الالوان المكملة، لذلك درجات الكاكي هي من الخيارات الجرئية التي ستجعلك تتميز.

الأزرق من الألوان المتناقضة والتي تتناسب وبشكل مثالي مع اللون الزهري.

ربطات العنق مع القميص المخطط

القميص المخطط هو أول خطوة نحو طلة مختلفة. القواعد الأساسية التي تحدثنا عنها تنطبق على القمصان المخططة أيضاً ولكن هناك بعض الأمور الإضافية التي يجب أخذها بالحسبان.

أسهل طريقة هي بإختيار ربطة عنق بلون واحد سواء كانت من الالوان المماثلة أو المتناقضة أو المكملة. ولكن إن كان خيارك هو ربطات العنق المنقوشة فان النقوش الموجودة على ربطة العنق يمكنها أن تكون أكبر أو أصغر حجماً من تلك الموجودة على القميص.

أما في حال كان خيارك ربطات العنق المخططة فالخطوط يجب أن تكون أكبر حجماً من تلك الموجودة على القميص.

مقاربة أخرى تسهل عليك حياتك هي باختيار ربطات عنق مخططة بشكل معاكس لإتجاه الخطوط على القميص مثلا قميص مخطط بشكل عمودي يحتاج الى ربطة عنق مخططة بشكل أفقي أو مائل.

في حال كنت تريد المغامرة أكثر واختيار ربطات العنق المنقطة أو تلك التي تملك الرسوم الهندسية فان القواعد الاساسية هي نفسها.

بغض النظر عن خياراتك فعند إختيار لون ربطة العنق قم باختيار لوناً واحداً من القميص وإعتماده كقاعدة لإختيار ربطة العنق.

 ربطات العنق مع قميص المربعات

القاعدة الاولى الثابتة أي نقوش على ربطات العنق يجب أن تكون أكبر حجماً من المربعات الموجودة على القميص بإستثناء المربعات التي تكون صغيرة جداً فحينها يمكن إختيار النقوش الأصغر أو الاكبر حجماً لربطة العنق.

مربعات غينغهام هي القمصان بقاعدة بيضاء مع مربعات بلون قوي. عند إختيار ربطة العنق، التنسيق يجب أن ينطلق من لون المربعات وليس من اللون الابيض.

في المقابل هناك قمصان الطرطان والتي هي قائمة على مبدأ الألوان المتعددة. الانطلاق يكون من لون القاعدة وليس من لون المربعات، كما عليك أختيار ربطات عنق بلون واحد وأدكن من لون القميص.

ربطات العنق المخططة أو المنقوشة تتناسب مع قمصان المربعات شرط أن تكون الخطوط أوضح وأقوى من تلك الموجودة على القميص.