Home » سوني تحصل على براءة اختراع ذكية جدًا
تكنولوجيا

سوني تحصل على براءة اختراع ذكية جدًا

كلما أتاحت الفرصة لشركة سوني أن تتميّز وتؤكد ريادتها في العالم، نراها لا توفّر خطوة في سبيل ذلك. وهذا ما قامت به الشركة مؤخرًا. فقد سجلت شركة سوني براءة اختراع لتقنية جديدة، تتيح للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل الهواتف والحواسب اللوحية والحواسب المحمولة والأجهزة الذكية القابلة للارتداء، شحن طاقتها من جهاز إلكتروني آخر لاسلكيًا.

علام تعتمد التقنية؟

سوني قالت في ملف براءة الاختراع إن التقنية تعتمد العمل عبر أنظمة متعددة الهوائيات، على أن يكون هناك نظام هوائيات واحد على الأقل في الجهاز الإلكتروني لإدارة واتمام عملية استقبال وإرسال الطاقة الكهربائية والبيانات لاسلكيًا في مجال اتصال قريب.

كيف تعمل هذه التقنية؟

سوني أشارت إلى أن نظام الهوائيات سيتم التحكم به عبر واجهة رسومية تمكّن المستخدم من اختيار الجهاز الإلكتروني الآخر، الذي سيتم تبادل الطاقة الكهربائية أو البيانات معه لاسلكيًا، كما ستمكنه من إدارة عملية التبادل. توفر التقنية إمكانية إنشاء شبكة من الأجهزة الإلكترونية المختلفة لتبادل الطاقة الكهربائية أو البيانات أو أي منهما في وقت واحد لاسلكيًا، وهي الإمكانية التي سيمكن التحكم بها عبر الواجهة الرسومية الموجودة في كل جهاز.

استخدام شبكات مخصصة

هذه التقنية يمكنها استخدام شبكة واي فاي أو تقنية بلوتوث أو شريحة اتصالات المدى القريب NFC لإتمام عملية الاتصال بين الهوائيات لاسلكيًا، مع العلم أن نوع التقنية أو الشبكة المستخدمة سيؤثر على سرعة وكفاءة نقل الطاقة والبيانات.

ما اسم هذه التقنية؟

سوني لم تحدد موعد توفير هذه التقنية في أجهزتها الإلكترونية الاستهلاكية، كما أنها لم تتحدّث عن إمكانية إطلاقها مع أجهزتها الذكية خاصة المرتقب إطلاقها قريبًا. سوني أطلقت على براءة الاختراع اسم “تنظيم نقل الطاقة والبيانات في مجال الاتصالات القريب”، وقد حصلت على حقوقها بالفعل مطلع شهر مارس الحالي 2017.