Home » طائرة آلية عملاقة للمراقبة من الجو
طائرات خاصة

طائرة آلية عملاقة للمراقبة من الجو

صممت شركة الطيران البريطانية Avalon Airships طائرة آلية القيادة قد تحدث ثورة في عمليات الشرطة والإنقاذ بتوفيرها مراقبة صامتة من السماء باستخدام مجموعة من الكاميرات عالية الدقة. وقد أطلقت الشركة على المركبة عديمة الإنبعاثات الملوثة اسم Eon وصممتها لتعمل آلياً بصورة كاملة ولتهبط فوق الماء لتسمح لها بالوصول لأصعب المواقع. كذلك تدعي الشركة وجود العديد من التطبيقات للطائرة – التي ستتمتع بحجم الحافلة مزدوجة الطابق – بداية من الاستخدامات التجارية، وصولاً لاستخدامها في خدمات الإسعاف والمراقبة وعمليات الشرطة.

طائرة لاسلكية

ستزود الطائرة بطائرة لاسلكية صغيرة تحمل معدات طبية تشمل جهاز صدمات كهربية لمساعدة أي مصابين في الأسفل، ولكن الطائرة لا تزال في مرحلة النماذج التصميمة حتى الآن ولم تكشف Avalon Airships عن موعد تصنيعها لنموذج، إذا ما نوت تصنيعها.

تصميم انسيابي

وقالت الشركة على موقعها لإلكتروني: “بفضل تصميم المركبة الانسيابي ومحركاتها الكهربية قوية العزم، ستستطيع السفر بكفاءة بسرعات لا تصل لها أي مركبات أخرى على الطرق البرية أو سكة القطارات”. وأضاف البيان أن “تصميم المركبة المهجن يسمح لها بالبقاء في الجو لفترات طويلة، مع تمتعها بإمكانيات متفوقة في حمل البضائع، إضافة الى قدرتها على الهبوط للماء ما يمنحها خيارات عديدة لأماكن الهبوط”.

محركات كهربية

تعمل Eon بطاقة محركات كهربية وتظل كافية بفضل غاز الهيليوم، ما يجعلها هادئة طول فترة وجودها بالهواء، ويصل مداها لـ 480 كم. ولا تتضمن أي معدات للهبوط لذا لا يمكنها الهبوط والإقلاع إلا من على الماء، ما سيثير الكثير من التساؤلات حول قدرتها في المناطق المدنية. وقالت الشركة إن الطيار سيحتاج لقنوات سفن مائية غير مستخدمة ليهبط بالطائرة في المدن، كما أضافت أنها ستزود المركبة بألواح طاقة شمسية ومولدات كهرباء باستخدام الرياح وبطاريات لمد فترة بقائها في الجو.