Home » مكوّن غِذائي يمنع الشيخوخة
صحة و رشاقة

مكوّن غِذائي يمنع الشيخوخة

الجَوز هو من أكثر الأطعمة المُفيدة لصحّة القلب والجسد. فمن المعلوم أن الجوز يعزّز المناعة ويقوّي الجسد ويفيد في التخلّص من الامراض. تمتاز ثمار الجوز بطعمها اللذيذ نظرًا لاحتوائها على قدر كبير من السّعرات الحرارية، فقد اثبتت التحليلات العلمية أنّ كلّ 500 غم من ثمار الجوز الجافة تحتوي على 3500 سعرة حرارية، أي أنّ هذه الكمية تكفي لإمداد الجسم بطاقة غذائية لمدة 48 ساعة، ويسمح لمرضى السكري بتناوله باعتدال.
إليك في الآتي أبرز فوائد الجوز:

الجوز للقلب، نظرًا لكونه من أهم المصادر الغذائية الغنية بأحماض الأوميغا 3، وهي أحماض دهنية تُحافِظ على نسبة الكولسترول فى الجسم، بل تخفّض مستوى الكوليسترول فى الدم، الأمرالذي ينعكس إيجابًا على القلب، فللكوليسترول أضرار صحية خطيرة خصوصًا الاصابة بامراض القلب. لذلك فإن تناول الجوز بشكل منتظم يحمي من أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

يُعالج الامساك، الجوز هو واحد من أهم المليّنات الطبيعية للقضاء على الشعور بالإمساك. فتناول الجوز يساهم في مكافحة الاصابة بالامساك ويغني عن تناول الملينات غير الطبيعية، كالادوية التي تسبب أعرض جانبية ضارّة.

تقليل علامات الشيخوخة، الجوز غني بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على مرونتها. هذه المواد المضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين وإصلاح خلايا البشرة، وبالتالي تقوي الجلد وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة، وذلك بتناول الجوز يوميًا او بدهن البشرة بزيت الجوز الطبيعي.
تنقية البشرة وزيادة تألقها، الجوز له خصائص تعزز الدورة الدموية للبشرة، أي يؤمن وصول الأوكسجين والمغذيات إلى كلّ خلية من خلايا البشرة بصورة أفضل.

الجوز يساهم في إنقاص الوزن، الجوز غذاء صحّي مفيد أيضًا للاشخاص الراغبيين في فقدان الوزن نظرًا لكون الجوز يُساعد في تعزيز معدل الأيض داخل الجسم.

يعزز المناعة، يمنع الجوز الأكسدة ويعزّز الجهاز المناعي، ويحمي أيضًا من التعرض لعلامات تقدم السن والسرطان وكذلك الاضرابات العصبية.