Home » إتيكيت تناول الطعام..لعشاق الفخامة
مطاعم

إتيكيت تناول الطعام..لعشاق الفخامة

لكل نوع من الأطعمة إتيكيت خاص به، كما أن لكل مكان يصار الى تناول الطعام فيه قواعده الخاصة.

فعشاء رسمي في مطعم فاخر له قواعده التي تختلف عن تناول العشاء في منزل صديق أو مع العائلة.

في موضوعنا هذا سنتحدث عن اللحوم بنوعيها الاحمر والأبيض كما سنتحدث عن إتيكيت تناول الخضروات التي غالباً ما يصار الى تقديمها مع اللحوم.

الدجاج

آلية تناول الدجاج خلال وجبة رسمية هي بالشوكة والسكين. في حال تم تقديم الصدر حينها يجب قطعه بشكل طولي ثم إدخال السكين بشكل مائل بين اللحم والعظم لفصلها لكن بشكل عام الصدر في المطاعم الفاخرة نادراً ما يتم تقديمه مع العظم.

في وجبة شبه رسمية يجب إستخدام الشوكة والسكين لفصل اللحم بشكل كلي عن العظم. لتناول ما تبقى من لحوم على العظام يمكن إستخدام اليدين ولكن يفضل إنتظار قيام المضيف بذلك أولاً.

أما تناوله خلال عشاء عائلي فيتم من خلال إستخدام الشوكة وباليدين.

الستيك واللحوم المشوية

الستيك

لا تغرق الستيك بالصلصة لأن ذلك سيجعل تناول الطبق فوضوي. إن تم تقديم الصلصة مع الستيك قم بوضع كمية قليلة منها في طبقك ثم قم بتقطيع اللحم بحجم متوسط ثم قم بتغميسها في الصلصة وتناولها. لا تقم بتقطيع الستيك كاملة قبل تناولها.

اللحوم المشوية

عادة اللحوم المشوية يتم تقديمها في حفل شواء غير رسمي. لذلك إتيكيت تناولها هو بإستخدام اليدين سواء كانت الهوت دوغ، الهمبرغر وغيرها هذا في حال تم تقديمها مع الخبز. ولكن في حال قدمت من دون خبز فيجب تناولها بالشوكة والسكين .

أما في حال كنت تتناول اللحوم المشوية في مطعم، بطبيعة الحال سيتم تقديمها من دون السيخ، ولكن في حال ولسبب ما تم تقديمها مع السيخ قم بإمساك السيخ بيد وشوكة باليد الأخرى وقم فصل اللحوم واحدة تلو الأخرى.

الأسماك

بطبيعة الحال لكل نوع من الأسماك إتيكيت خاص به وبما أنها عديدة جداً سنتحدث عن الانواع التي يتم تناولها أكثر من غيرها.
في حال تم تقديم السمك برأس غير منزوع مهما كان نوعه عليك أولاً نزع الرأس باستخدم السكين من خلف الخياشيم. لإزالة العظم قم بتمرير السكين من الرأس باتجاه الذيل ثم ضع السكين أسفل عظمة الظهر وقم برفعها بالشوكة ووضعها جانباً.

الجمبري في حال قدم ككوكتيل فحينها سيكون صغير الحجم ويمكن تناوله بلقمة واحدة. في حال كانت كبيرة قم بوضعها في صحنك وتقطيعها ثم تناولها. إن هو الطبق الرئيسي فيجب تناوله بالشوكة والسكين. في حال قدمت و لم تكن منزوعة القشر قم بوضع إصبعك أسفل الصدفة في المقدمة لجعلها رخوة ثم حررها بيدك.

الخضروات

الخرشوف

الخرشوف يقدم بطريقة تسهل عليك تناوله اذ يتم وضعه في طبق واسع الى جانب طبق آخر صغير للأوراق أما الصلصة فتقدم بشكل منفصل في وعاء صغير . أولاً سيتم فصل الأوراق بإستخدام اليدين ثم غمسها في الصلصة وبإستخدام الجزء الامامي من أسنانك قم بتناولها. عندما تصل الى اللب قم بفصله ثم تناوله بإستخدام الشوكة والسكين.

الهليون

الهليون يقدم عادة من دون صلصة وفي هذه الحالة الافضل تناوله باليد فحتى قواعد الإتيكيت الانكليزية التي تعد الأكثر صرامة تسمح بتناوله بهذه الطريقة. ولكن بشكل عام عليك مراقبة مقاربة الآخرين أولاً، فان قاموا بتناوله بالشوكة والسكين فعليك القيام بالمثل.
أما إن كان مع صلصة فالامر بديهي الشوكة والسكين هما الحل.

البطاطس

المقلية

إتيكيت تناول البطاطس المقلية يعتمد على الطعام الذي تقدم معه فإن قدمت مع الهبمرغر يجب تناولها باليد. أما ان قدمت مع الستيك او الدجاج فيجب تقطيعها الى جزئين ليسهل تناولها.الكاتشاب أو أي من الصلصات الاخرى يتم وضعها الى جانب البطاطس وليس فوقها.

المخبوزة

البداية تكون بإستخدام الشوكة لإحداث ثقوب صغيرة في البطاطاس كي يخرج البخار من داخلها. لاحقاً يتم فتحها بإستخدام السكين في جلسة رسمية أو اليدين في جلسة غير رسمية ولاحقاً يتم إستخدام الشوكة لخطلها الصلصة.

يمكن تناولها بطريقتين الأولى هي قطعها بشكل طولي باستخدام السكين إبعادك الجزئين عن بعضها باستخدام الشوكة ثم تناول «الداخل» بالشوكة. الطريقة الثانية هي قطعها الى جزئين وتناول كل جزء بشكل منفصل.

الطماطم الشيري

بطبيعة الحال الطماطم بحجمها العادي تقدم ضمن السلطة وتكون مقطعة ولا يوجد مطعم فاخر يقدم لك بندورة كاملة في طبق. الطماطم الشيري مخادعة ويمكنها أن تحدث فوضى عارمة. في حال كانت ضمن طبق السلطة فعليك تناولها كاملة كلقمة واحدة وذلك لتنجب «إنفجار» العصير. ولكن في حال كانت كبيرة قم بثقبها بطرف السكين ثم تقطيعها الى جزئين وتناولها.

البازيلاء

البازيلاء تحب التمرد والهرب يميناً وشمالاً لذلك استخدام السكين لتجمعها ووضعها «ككومة» فوق الشوكة.. لا تتناول البازيلاء بالملعقة كما لا تقم بسحقها لتسهيل عملية تناولها.

السلطة

عندما يتم تقديم السلطة مع الطبق الرئيسي وليس قبله كما هي العادة يجب عدم وضعها الى جانب الطبق الرئيسي كي لا تختلط الصلصات ، ضعها في الصحن المخصص لها وتناولها. في حال كانت الخضروات المورقة كبيرة الحجم قم بتقطيعها بالشوكة فقط وفي حال لم تنفع مقاربتك حينها إستخدم الشوكة والسكين. التقطيع يتم لمرة واحدة وليس بشكل تدريجي.