Home » إليك الدول الأكثر أماناً فى العالم
سياحة

إليك الدول الأكثر أماناً فى العالم

برغم أن مظاهر الفوضى أضحت تعم العالم وأصبح السلام العالمي في تراجع يوم بعد يوما، إلا أن قطاع السفر استطاع أن يجعل السفر حول العالم أكثر أمانا من ذي قبل.

كل عام يقوم معهد الاقتصاد والسلام بمساعدة وحدة الاستخبارات الاقتصادية بترتيب دول العالم على حسب مستوى السلام بها، وهو ما يُقَيَّم طبقا لثلاث محاور سلام رئيسية هي : الدول التي تحتوي على صراعات محلية ودولية، مستوى التعايش والخلاف في البلد بالإضافة إلى عدة مؤشرات عسكرية. وبناء على تقييم الدولة في كل محور من الثلاثة، يكون تقييمها من حيث الأمان والسلام، ونبرز في القائمة التالية أكثر عشر دول أمانا طبقا للتقييم السابق بالإضافة إلى نسبتهم في التقييم :

10- ايرلندا: ارتفع تقييم ايرلندا هذا العام بمجموع وصل ل1.408 نظرا لاستقرارها السياسي وانخفاض العنف ومشاركتها في تمويل قوات حفظ الأمن التابعة للأمم المتحدة.

10- اليابان: بلغ تقييم اليابان 1.408 نظرا لانخفاض معدل الجرائم وقلة دخول الأسلحة فضلا عن اهتمامها بالسياح ومساعدتهم على التجوال بها عن طريق شبكة المواصلات السريعة التي توفرها.

9- سويسرا: يبلغ تقييمها 1.373 نظرا لانعدام الصراعات الداخلية أو الخارجية بالبلد.

8- كندا: برغم أنها أكبر من الولايات المتحدة، إلا أنها حصلت على تقييم 1.371 لتتفوق على جارتها.

7- سلوفينيا: برغم أنها تحتوي على بعض الصراعات الداخلية والإرهاب الملحوظ، إلا أن تواجد قوت الأمن والشرطة بقوة يمنح المواطنين والزوار شعور بالأمان لذا فقد بلغ تقييمها 1.364.

6- التشيك: حصلت على تقييم 1.360 نظرا لقلة الأنشطة الإجرامية والعسكرية بها.

5- الدنمارك: من أكثر دول العالم أمانا وسعادة ولا تمتلك أي صراعات داخلية أو خارجية سوى نزاع صغير مع كندا على جزيرة غير مأهولة، ويقدر تقييم الدنمارك بـ 1.337 متر.

4- النمسا: يعود الفضل إلى سلام النمسا إلى جيرانها المسالمين وهما التشيك وألمانيا، كما حصلت النمسا على تقييم قدره 1.265 نظرا لانخفاض استيراد الأسلحة والانتخابات السلمية.

3- البرتغال: جمالها وأمانها وانخفاض كلفة زيارتها يجعلها من أفضل البلاد التي يجب الذهاب إليها وبلغ تقييمها 1.258.

2- نيوزيلندا: تتميز بشواطئها الخلابة وانخفاض معدل النزاعات بها ويبلغ تقييمها 1.241.

1 – أيسلندا: تصدرت أيسلندا قائمة أكثر الدول أمانا للسنة العاشرة على التوالي نظرا لانخفاض معدل الجرائم ونسبة الأشخاص المسجونين والأحداث الإرهابية مما جعل تقييمها يبلغ 1.111.