Home » لعشاق توم فورد.. إليكم أجمل العطور التى أصدرها
عطور

لعشاق توم فورد.. إليكم أجمل العطور التى أصدرها

توم فورد حالة نادرة بالفعل، فكل ما يلمسه هذا الرجل يصبح «على الموضة»، وعليه يتم اعتماده على نطاق واسع سواء كان ذلك في عالم الموضة، أو الأفلام أو العطور. 
بالرغم من أن مجموعة من مصممي الأزياء تمكنوا من اقتحام عالم العطور بنجاح مثل سان لوران، وجان بول غوتيه وكريستيان ديور ولكن قلة قليلة منهم كان لهم التأثير الذي يملكه توم فورد على هذا العالم.
تاريخ توم فورد مع العطور 
أول عطر أصدره توم فورد كان في العام ٢٠٠٦، وكان «بلاك أوركيد»، وهو عطر مخصص للنساء ولكن ٣٠٪ من الذين كانوا يشترون العطر كانوا من الرجال. وبعد ١٢ عاماً بات ضمن مجموعة توم فورد أكثر من ٤٠ عطراً يصلح للجنسين.
تجربة توم فورد مع العطور سبقت تجربته في عالم تصميم الأزياء؛ إذ إن مجموعته الأولى لم تصدر حتى العام ٢٠٠٧. تجربة منحت فورد مساراً واضحاً لما يريد أن يفعله؛ إذ صرح في أكثر من مقابلة أن العطور بالنسبة إليه أكثر أهمية من الملابس.
المبيعات القياسية التي حققها فورد مع عطور مثل بلاك أوركيد، ونوار أو أود وود، تعود وبشكل أساسي إلى نوعيتها؛ فهي مميزة وقوية وتم صنعها؛ من أجل أن تدوم لوقت طويل جداً.
ولعل السبب الأساسي والفعلي للنجاح المنقطع النظير، والذي لم تخف حدته هو أن فورد قدم خلطات غير متوقعة لطالما «تخوف» منها صناع العطور. ولكنه وبحسه الفني العالي تمكن من جعلها تعمل مع بعضها البعض بشكل مثالي.
وبغض النظر عن المكونات العديدة التي يستعملها فإن النجيل الهندي هو توقيع فورد الخاص، والذي هو العمود الفقري لعطوره.
مجموعات توم فورد 
برايفت بلند – Private Blend
مجموعة فاخرة تم إصدارها عام ٢٠٠٧ وهي في الواقع أحدثت تغييرات كبيرة في عالم صناعة العطور؛ لكونها اعتمدت مساراً غير تقليدي.
العطور هذه «مغامرة»، وهي من النوع الذي يحفز العقل والحواس. كل عطر ضمن هذه المجموعة يبدأ بخلاصات نوتة واحدة من العنبر، التبغ، البنفسج الأسود، الجلد، والغردينيا.
سغنتشر (عطر التوقيع) -Signature
سغنتشر كولكشن كانت المجموعة التي حققت مبيعات كبيرة لفورد، والتي جعلت اسمه يبرز في عالم العطور. ورغم كونها أقل ثمناً من برايفت بلند لكنها بالتأكيد ليست أقل تميزاً. توم فورد إكستريم وفلفيت أوركيد وغراي فتيفير من العطور التي يمكنها منافسة أي عطر يبلغ ثمنه أضعافاً مضاعفة عن ثمنها، فهي تملك التعقيدات والعمق الذي يجعلها من العطور «المبنية» باحتراف، وبالتالي نتيجة مثالية.
نوار -Noir
مجموعة نوار من العطور الحسية للغاية . نوار، نوار أودو تواليت، نوار إكستريم، نوار إنثراسايت، عطور ورغم أنها تحمل الاسم نفسه، ولكن يمكن القول إن صلة القرابة بينها بعيدة، وليست قريبة فهي أشبه بأبناء العم وليس الإخوة، وذلك لأن كل عطر يملك تركيبته الخاصة التي تميزه عن غيره ضمن المجموعة.
عصر نوار تم إصداره عام ٢٠١٢ هو عطر دافئ بينما نوار أودو تواليت فهو حمضي وأكثر خفة. نوار إكستريم حلو ويحتوي على البهارات، بينما  نوار إنثراسايت فهو دخاني خشبي. وفي حال كنتم تتساءلون عن عطر نوار دي نوار؛ فهذا العطر هو ضمن مجموعة برايفيت بلند، وهو يملك رائحة البهارات والورود.
بورتو فينو -Portofino
مجموعة صيفية منعشة تملك ما يرضي الجميع. نيرولي بورتو فينو أكوا يملك شخصية رياضية، بينما فلير دي بورتو فينو فهو يعبق برائحة العسل والأزهار.
عطور بورتوفينو هي رؤية عصرية فاخرة لماء الكولونيا، وقد استمد اسمه من مكوناته؛ إذ إن المكون الأساسي هو النيرولي، وهو زيت عطري يستخرج من زهور البرتقال المر، والذي يملك رائحة عشبية منعشة مع نكهة عسلية. لها لماستها الصيفية المنعشة الرومانسية التي تشبه إقليم الريفييرا الإيطالية.
توم فورد نيرولي بورتوفينو فورت هو أكثر قوة وحسية من الإصدارات الأخرى وذلك لأنه يحتوي على كمية مضاعفة من الأزهار في قلب العطر، كما أنه يحتوي على رائحة الجلود الإيطالية.
مجموعة العود -Oud
عدد العطور التي تحمل اسم وتوقيع توم فورد عديدة جداً، ولكن أكثرها تميزاً والتي وجدت شهرة كبيرة بين الرجال هي عطور العود.
مجموعة العود هي النجم؛ وذلك لأنها مميزة للغاية كما أنها حققت مبيعات كبيرة جداً حول العالم. المجموعة تضم توباكو عود، عود فلور، عود مينرال.
أفضل عطور توم فورد 
أوكيد سولي -Orchid Soleil
رغم أنه طرح للنساء ولكن العطر هذا يتم اعتماده من قبل الرجال. هو عطر زهري شرقي يجمع بين نوتات زهور نادرة. يحتوي على الفلفل الوردي، البرتقال المر، رائحة أشجار السرو وزهور التيوبروز، زهرة أوركيد العنكبوت الأحمر، والفانيلا، والباتشولي.
عود وود – Oud Wood
من أهم عطور توم فورد. هو عطر هادئ يحتوي على روائح الخشب، الورد، الهيل، الفلفل الصيني، خشب العود، خشب الصندل، الفيتفير، فول التونكا بالإضافة إلى الفانيلا والعنبر.
بوا ماروكان – Bois Morocain
عطر ينتمي إلى المجموعة الخشبية بالتوابل هو يصلح للجنسين. تم إصداره عام ٢٠٠٩، وهو من العطور المميزة بالفعل. يحتوي على نجيل الهند، البتشولي، أرز فرجينيا، البخور والبرغموت والفلفل الوردي وروائح خشب شجرة السرو وشجرة الحياة.
غراي فيتيفر- Grey Vetiver
العطر هذا قائم على المكون الأحب لقلب توم فورد، وهو النجيل الهندي (الفيتيفر). يحتوي على الغريب فروت، زهر البرتقال والمريمية، بالإضافة إلى جوز الطيب، جذر السوسن والفلفل الحلو وطبعاً النجيل الهندي.