Home » ساعة الامتياز رويال أوك بيربتشوال كالِندَر “التقويم الدائم”
ساعات ستايل

ساعة الامتياز رويال أوك بيربتشوال كالِندَر “التقويم الدائم”

تعاونت الشركة السويسرية المُصنّعة للساعات الفاخرة، أوديمار بيغه، مع المغني الأمريكي وعازف الجيتار وجامع الساعات والصديق القديم للعلامة التجارية جون مايَر لتصميم الإصدار الأحدث من ساعة “رويال أوك بيربتشوال كالندَر – Royal Oak Perpetual Calendar” المجهزة بالحركة – كاليبر 5134 الأوتوماتيكية من إنتاج المصنع. ولهذه المناسبة، قام جون ماير بإدراج حساسيته وشغفه كحافزٍ أساسي لابتكار ساعةٍ مميزة، بإصدارٍ محدود يقتصر على 200 قطعة، تجمع بين القوة الجمالية لطراز رويال أوك مع الرقي والجذور الفلكية للتقويم الدائم. وجاءت النتيجة ساعة أنيقة خالدة مصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وتزداد ألقاً بالميناء ذي اللون الأزرق العميق حيث لكل التفاصيل حضورها الدقيق في انسجام تام مع بعضها البعض لخلق منظر طبيعي يستحضر سماءً كريستالية.

  • تجمع ساعة رويال أوك بيربتشوال كالندَر “جون مايَر” ذات الإصدار المحدود، التي تم تصميمها بالتعاون مع الفنان الموسيقي وجامع الساعات، بين الذهب الأبيض عيار 19 قيراط مع ميناءٍ جديد “السماء الكريستالية” الذي يتوهج بالمِسحات اللونية الزرقاء. © الصورة بموافقة أوديمار بيغه.

 

جماليةٌ مُفعمةٌ بالتناغُم بين

التاريخ والخلود

يواصل تعاون أوديمار بيغه مع الفنان الحائز على جائزة “غرامي – GRAMMY®” سبع مرات وجامع الساعات الشغوف، جون مايَر، الحوارات الثرية التي رعتها العلامة التجارية على مر السنين مع الأفراد الموهوبين، الذين أدت رؤيتهم الإبداعية إلى خلق عجائب ميكانيكية متناهية الصغَر تمزج بين التعقيد التقني والتصاميم المميزة. قام جون ماير الصديق القديم العريق للعلامة التجارية بتقديم ما تتميّز به عين هاوي جمع الساعات وذوقه في الدقة والجوانب الجمالية إلى ساعة “رويال أوك بيربتشوال كالندَر – Royal Oak Perpetual Calendar”، فقد اقترح تصميمًا معاصرًا للغاية يستحضر بسلاسةٍ وتناغم الخلود والرقي في قلب التقويم الدائم، مع استحضار الرموز الجمالية لتصميم ساعة رويال أوك، والتي يمكن تمييزها على الفور، إلى الصدارة. بهوائها الكوني، تضع ساعة “رويال أوك بيربتشوال كالندَر – جون مايَر”، ذات الإصدار المحدود، الحركة – كاليبر 5134 في سجلات التاريخ، بينما تفتح آفاقًا جمالية جديدة لمجموعة رويال أوك بأكملها.

 

عمل جون ماير جنباً إلى جنب مع فِرَق أوديمار بيغه لتصميم ميناء “كريستال سكاي” المشهدي الخلاب، الذي يضفي تشكيلهُ واتساعهُ عمقاً على التعقيد الساعاتي الذي شكل عالم أوديمار بيغه منذ بداياتها. تمتزج كل التفاصيل بشكل متناغم لتمنح الساعة إحساسًا باللانهاية. تم تشطيب لوحة الميناء المصنوعة من النحاس الأصفر بنمطٍ متوهّجٍ جديد طوّره حرفيو أوديمار بيغه لإضفاء الحياة على رؤية جون ماير. يتكون الشكل المنقوش من أشكال غير منتظمة تشبه البلورات، تضفي زواياها وأوجهها الحادة بُروزاً وتألقًا على القطعة. ولتحقيق هذا المستوى من التفاصيل والتعقيد، تم إنشاء قالب الختم ذرّة بذرّة، من خلال عملية ترسيب المعدن المعروفة باسم التشكيل الكهربائي1.

 

“للساعات المفضلةِ لديّ موانئ يمكنك التحديق فيها إلى ما لا نهاية. يبدو ميناءُ الساعة الرائع وكأنه نافذة مصورة – فأنت تنظر فيها، وليس إليها. في حالة هذه الساعة ذات التقويم الدائم، فإن الأمرَ يشبهُ النظر إلى سماء خاليةٍ من القمر. هناك شعورٌ حقيقي بالطبيعة فيه. وعندما يقترنُ هذا الشعور بالعمق والاتساع مع تعقيدات التقويم الدائم، يتكوّن مزيجٌ قويٌّ للغاية من البراعةِ التقنية والتصميم الجمالي”

 

جون مايَر

مُغنٍّ وكاتبُ أغانٍ وعازفُ غيتار أمريكي

________________________________

1 في عملية التشكيل الكهربائي، يتم تكوين أو نمو جزء معدني ذرة بعد ذرة في محلول مائي تحت تأثير تيار كهربائي. يتم ترسيب المعدن على محورٍ خاص لتكوين الجزء المطلوب، قبل أن يتم فصل الاثنين في النهاية. تُتيحُ عملية تشكيل المعدن دقةً عاليةً وإنشاء أشكال معقدة بتفاصيل دقيقة للغاية.

 

“إن عشقَ جون للساعات المعقدة المقترِن مع ما يتمتع به من إبداع جعل هذا التعاون أمراً طبيعياً وممتعاً. لقد تَعَمَّق بكل إخلاص في تفاصيل التصميم المعقدة للميناء، لذلك هناك لحظة اكتشاف في كل مرة يتم فيها ارتداء الساعة، مما يمنحنا لمحة من اللانهاية”.

 

إيلاريا ريستا

الرئيس التنفيذي – أوديمار بيغه

 

بالنسبة لهذه الساعة ذات الإصدار المحدود، تم إنجاز الكسوة الجديدة باللون الأزرق العميق باستخدام تقنية الترسيب البخاري الفيزيائي (PVD)، وهي تقنية تحافظ على عمق النمط وتعززه، وتزيد التلاعب الضوئي إلى حدّ كبير للغاية. ويكتمل الميناء المزخرف مع الميناءات الفرعية بلونها الأزرق المطابق الذي تم تحقيقهُ أيضاً بتقنية الترسيب البخاري الفيزيائي، وتعرض اليوم عند موضع الساعة 9، والشهر والسنة الكبيسة عند موضع الساعة 12، والتاريخ عند موضع الساعة 3. لتوفير تباين بصري، تُطبَع مؤشرات التقويم باللون الأبيض على المناطق المحيطية الخارجية الزرقاء للميناءات الفرعية، بينما تظهر الأسابيع باللون الأبيض على الحلقة الخارجية الزرقاء للميناء الرئيسي. وبالمثل، تبرز علامات الساعات والعقارب المصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطًا على خلفية زرقاء، وتجعلها المادة المُضيئة المطلية بها أكثر وضوحًا في الضوء الخافت.

 

لتعزيز الوضوح والتناغم الجمالي، أدخل جون ماير تعديلات طفيفة على عرض التقويم الدائم لا تظهر إلا عند الفحص الدقيق. في حين أن الرقم “31”، على الميناء الفرعي المخصص للتاريخ، عادة ما يكون باللون الأحمر في طرازات “رويال أوك بيربتشوال كالندَر” الحديثة، فقد تمت طباعته الآن باللون الأبيض. كما أن الرقمين الذي يشكلان الرقم “31” أصبحا الآن أصغر حجمًا وعلى ارتفاعين مختلفين لتمييزهما عن الرقم “1” المجاور. بالإضافة إلى ذلك، اختار جون ماير لونًا أزرق فاتحًا للعقرب المؤشر إلى الأسبوع “الذي يمكن أن يبدو متناغماً مع الميناء عند قراءة الوقت ببساطة، ولكن يمكن العثور عليه بسهولة عند البحث عن التعقيدة الساعاتية المخصص لها، أي رقم الأسبوع”، كما يفسر جون.

 

ويكتمل التصميم العام للميناء مع مؤشر أطوار القمر الذي تم تشكيله باستخدام تقنية بالليزر عند موضع الساعة 6، والذي تم ضبطه على خلفية من الأفينتورين. ولأول مرة، تتم طباعة نقش “صناعة سويسرية” باللون الأبيض في الجزء السفلي من الميناء الفرعي الخاص بأطوار القمر بدلاً من الحافة الخارجية للميناء عند موضع الساعة 6 – وهو تمييز بصري دقيق آخر لا يمكن رؤيته إلا عند النظر عن كثب.

 

تم تأطير الميناء الراقي بالذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وهو مادة ثمينة يقدرها هواة جمع الساعات. كما تمت تشطيبات الهيكل والسوار بدقة متناهية حيث يظهر التناوب، الذي يُعتبَرُ توقيعاً آخر للمصنع، بين الصقل الخطي الساتاني والحواف المشطوفة ذات الصقل اللامع. تعمل الحواف المشطوفة المصقولة صقلاً لامعاً والموجودة على الطوق وحلقات السوار على تعزيز التلاعُب الضوئي الناتج عن البنية الهندسية المعمارية ذات الأوجُه المتعددة لساعة رويال أوك. وأخيرًا، تم نقش الإطار المصنوع من الذهب الأبيض الذي يحيط بخلفية الهيكل المصنوعة من الكريستال السافيري العلبة بعبارة “رويال أوك تقويم دائم – Royal Oak Quantieme Perpetuel”، بالإضافة إلى: “إصدار محدود من 200 قطعة”.

 

 

 

 

تحيةُ الإجلالِ الأخيرةِ لحركةٍ تاريخيةٍ

تلتزم أوديمار بيغه بتطوير حركات ساعاتها، حيث تجمعُ بين المهارات القديمة العريقة والتقنيات المتطورة. في سياق هذه العقلية، فإن ساعة رويال أوك بيربتشوال كالندر “جون مايَر” ذات الإصدار المحدود هي الأخيرة المجهزة بحركة التقويم الدائم ذاتية التعبئة – كاليبر 5134، وبها يُسدَلُ الستار على تاريخ بدأ في العام 1978.

 

في ذروة أزمة الكوارتز، أطلقت أوديمار بيغه، رغم كل الصعوبات، أنحف ساعة يد ذات تقويم دائم ذاتية التعبئة في عصرها مزودة بالحركة – كاليبر 2120/2800 الرائدة، التي تم تصميمها سرًا على يد ثلاثةٍ من صانعي الساعات المتخصصين، وحققت رقة فائقة (3.95 مم) من خلال استخدام الحركة – كاليبر 2120 فائقة الرقة (بسماكة 2.45 مم)1، وقد تم إطلاقها في العام 1967، كقاعدة لها. على مدى السنوات الـ 18 التالية، تم إنتاج أكثر من 7000 حركة ووضعها ضمن هياكل الساعات وبيعها، وكان ذلك بمثابة إيذانٍ ببدء حقبة جديدة من النمو لأوديمار بيغه، وتمهيداً للطريق لإحياء التعقيدات الساعاتية الكلاسيكية الأخرى، بما في ذلك ساعة الكرونوغراف المخرّمة (1980)، وأول ساعة يد توربيون ذاتية التعبئة (1986)، والساعة التي تضم وظيفة مكرر الدقائق (1992)، وساعة التعقيد الكبير – غراند كومبليكاسيون (1996). في العام 1984، قامت هذه الحركة بتشغيل أول ساعة “رويال أوك بيربتشوال كالندَر – Royal Oak Perpetual Calendar”، الطراز: 5554، وسرعان ما تبِعَتها طرازاتٌ أخرى في المجموعة.

 

أُطلِقَت الحركة – كاليبر 5134 في العام 2015، وتم تعديل حركة التقويم الدائم من خلالها لتتكيّف مع هيكلٍ ذي قطرٍ أكبر يبلغ 41 مم (الطراز: 26574)، مع الحفاظ على المظهر الجانبي الرفيع بسُمك 4.3 مم. وتم الكشف عنها في أول ساعة “رويال أوك بيربتشوال كالندَر” بقطر 41 مم (الطراز: 26574) – وهي طرازٌ يتميز أيضًا بجمالية ديناميكية جديدة – وقد لفتت هذه الحركة الانتباه مجددًا إلى هذه التعقيدات الساعاتية الكلاسيكية التي كانت في تراجُعٍ منذ نهاية القرن العشرين. تم تأكيد إعادة الإحياء هذهِ في العام 2017 مع إطلاق ساعة رويال أوك بيربتشوال كالندَر – 26579CE المصنوعة من السيراميك الأسود، والتي أثارت ضجة كبيرة. وقد ساهمت هذه الحركة في تشغيل العديد من ساعات اليد ذات التقويم الدائم ضمن المجموعة التي يصدِرُها المصنع منذ ذلك الحين.

 

تأخذُ الحركة – كاليبر 5134 في الاعتبار، تلقائيًا، عدد أيام الشهر وتعرض التاريخ السائد بشكل صحيح حتى في السنوات الكبيسة. وبافتراض أن الساعة ظلت مُعبَأة بالكامل، فلن يتطلب التاريخ تصحيحًا يدويًا حتى عام 2100، إذ سيتعيّن عندها تعديله ليظل متماشيًا مع التقويم الغريغوري2. ومن الجدير بالذكر أن هذه الحركة تنبض بتردد 2.75 هرتز (19800 هزة/ساعة)، ويبلغ احتياطي الطاقة فيها مدة 40 ساعة.

 

­­­­­­­­­­­­­­­­_____________________________

1 تم إنتاج الحركة – كاليبر 2120، وإتقانها لأكثر من 50 عاماً، نتيجةً للتعاون بين أوديمار بيغه، وشركة لوكولتر، وفاشرون كونستانتان. للمزيد من المعلومات عن هذه الحركة وتطويرها، تفضلوا بقراءة المقال المُخصص على AP Chronicles: https://apchronicles.audemarspiguet.com/en/article/calibres-2120-2121

2 يحذف التقويم الغريغورياني ثلاثة أيامٍ كل 400 سنة من التقويم ليتماشى مع التوقيت الشمسي، وتُؤخذ هذه الأيام الثلاثة من سنواتٍ كبيسة. لتحقيق ذلك بشكلٍ مُنتَظَم، يُحذَف يوم 29 فبراير/شباط في السنوات القرنية “التي ينتهي رقمها بصفرين:00” والتي لا تقبل القسمة على 400 بدون فواصل. ونتيجةً لذلك لن يكون العام 2100 سنةً كبيسة وبالتالي يتوجب تحريك آليات التقويم الدائم بمقدار يوم واحد.

 

تكشف خلفية هيكل الساعة المصنوعة من الكريستال السافيري عن الزخارف الراقية على الحركة، وتضم هذه التزيينات زخرفة كوت دو جنيف، والدوائر المتداخلة، والإنهاء الخطي الساتاني بالنمط الدائري، والحواف المشطوفة المصقولة صقلاً لامعاً. كما تم تزيين الوزن المتأرجح المخرم المصنوع من الذهب الوردي عيار 22 قيراط والمطلي بالروديوم بزخرفة مختومة تذكرنا بنمط التقطيعات تابيسري الذي يُعتَبَرُ أيقونياً في المصنع.

 

 

“بالنسبة لي، يعتبر التقويم الدائم التعقيد الساعاتي الأقصى، ومعيار صناعة الساعات الراقية، وعلى الرغم من وجود تعقيداتٍ ساعاتيةٍ أكثر تعقيدًا، فإن الأساس التاريخي للتقويم الدائم في تاريخ صناعة الساعات هو ما يجعلها بارزة. سوف تُدرَج الحركة – كاليبر 5134 في التاريخ باعتبارها تلك الحركة التي حدّدَت معالمَ عصر جمع الساعات – والحماس العام بشكل عام – لتعقيدٍ ساعاتي لم يحظَ بهذا النوع من الاهتمام والرغبة من قبل.”

 

جون مايَر

مُغنٍّ وكاتبُ أغانٍ وعازفُ غيتار أمريكي

 

 

 

 

“Seek Beyond”

المواصفات التقنية

 

 

 

 

 

 

 

 
  • منظرٌ أمامي للحركة – كاليبر 5134. © الصورة بموافقة أوديمار بيغه.

 

 

رويال أوك بيربتشوال كالِندَر / 41 مم

26574BC.OO.1220BC.02

إصدار محدود يقتصر على 200 قطعة

 

 

/   الوظائف

تقويم دائم مع الإشارة إلى الأسبوع، واليوم، والقمر الفلكي، والشهر، والسنة الكبيسة. الساعات والدقائق

/   الهيكل

ذهب أبيض عيار 18 قيراط. زجاجة وخلفية هيكل من الكريستال السافيري المُعالَج بطبقة مضادة للانعكاسات والتوهجات الضوئية. مقاومة الماء حتى 20 متراً.

سماكة الهيكل: 9.5 مم

/   الميناء

أزرق “سماء كريستالية – كريستال سكاي”. علامات ساعة مُركّبة على الميناء وعقارب رويال أوك من الذهب الأبيض مع طبقة من مادة مُضيئة.

/   السوار

ذهب أبيض عيار 18 قيراط، مع مشبك أوديمار بيغه – الطراز المطوي

/   مواصفات حركة الساعة

كاليبر 5134، أوتوماتيكية

القطر الإجمالي                                                  29 مم (12 ¾ خطاً)

السماكة الإجمالية                                                4.5 مم

عدد المُكوّنات                                                    374

عدد الأحجار الكريمة                                             38

احتياطي الطاقة الأدنى المضمون                               40 ساعة

تردُّد اهتزاز عجلة التوازن                                         2.75 هرتز (19,800 هزّة في الساعة)